AlOmma TV

ما الأقليات الحالية الموجودة في مصر؟

  1. المسيحيون إن اعتبروا طائفة واحدة فهم الأقلية الأكبر رغم تضارب النسبة بين الإحصاءات الرسمية من أول إحصاء رسمي أيام الإحتلال الإنجليزي 1897 وحتى إحصاء 2012 وهي ثبات النسبة تقريباً ما بين 4.8 و5.9% وما تقول به الكنيسة الأرثوذكسية القبطية بأن النسبة 12–15% مع ملاحظة أن هذا تعداد جميع المسيحيين بطوائفهم.
    الطوائف المسيحية في مصر تنقسم إلى قرابة 300 طائفة لكل منها رئيسها أو كبيرها أو راعيها بحسب مسمى كل واحدة ونادرا ما تعترف أي منهم بإيمان الطائفة الأخرى لكن يظل حساب التوزيع أنهم أقلية واحدة تتوزع عليهم هذه النسبة:
    1. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
    2. الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في الإسكندرية
    3. الكنيسة القبطية الكاثوليكية
    4. الكنيسه القبطية الإنجيليّة
    5. كنيسة الله
    6. الكنيسة المعمدانية
    7. الكنيسة الميثودية
    8. كنيسة الاخوة
    9. الكنيسه الأنجليكانية (الأسقفية)
    10. كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك
    11. كنيسة الأرمن الأرثوذكس
    12. الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
    13. الكنيسة المارونية
    14. الكنيسة الخمسينية
    15. الكنيسة السريانية الكاثوليكية
    16. كنسية نهضة القداسة
    17. الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية
    18. كنيسة النعمة الرسولية
    19. الأدفنتست
    20. الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
    21. الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
    22. وهناك طوائف أخرى لا يعترفون بأهمية عمل كنائس وإنما يعتبرون أي مكان اجتماع هو كنيسة أمثال شهود يهود وكنيسة مواهب الروح .. إلخ
  2. اليهود. وعددهم لا يتجاوز 500 فرد بينما تشير إحصاءات أخرى إلى 150 فرداً فقط.
  3. البهائيين. وهم يعبدون البهاء الأعظم ومقرهم الرئيسي في مدينة حيفا . وفي العشر سنوات الأخيرة حاولوا عدة مرات نيل الاعتراف الرسمي بهم لكتابة بهائي في بطاقة الهوية المصرية.
  4. الشيعة. وهم لا يتعدون الألف فرد بحسب مصادر رسمية لكنهم يصرون أن جميع الطرق الصوفية في مصر هم شيعة معهم. ويرجع الغموض حول تعدادهم لاستخدامهم التقية (إخفاء الهوية) وحينما أعلن أحدهم (يدعى: حسن شحاته) عن تشيعه وقام بسب السيدة عائشة والصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين قام أهل القرية التي ينتمى لها بقتله ضرباً بالعصي والحجارة والأحذية. لذلك لا يمكن وضع رقم حقيقي لتواجدهم في مصر.
  5. الملحدين: لا يعتبر الملحدين العرب ملحديين حقيقيين مثل الملحدين الغربيين أي لديهم وجهة نظر حقيقية ونظريات يمكن الدفاع عنها. بل مجرد غضب وسخط على أديانهم السابقة أو ظروفهم المعيشية أو تفكك أسري أو مشاكل نفسية. أي ليس إلحاداً خالصاً علمياً لمجرد الاقتناع به.
  6. طوائف أخرى.
Exit mobile version